عندما يدخل الأطفال المدرسة في البيئة المدرسية، فإن أحد المحاور الرئيسية لنجاح الطفل وتكيفه في المدرسة هو إتقانه وإجادته للقراءة، وقد يواجه التلاميذ صعوبة في قبضة اليد مما يؤثر في مسك القلم، وقد لا يشعر الطالب نفسه بحجم تلك الصعوبة، وقد لا يشعر ولي الأمر والمدرسة بمدى تلك الصعوبة، والتي قد تؤدي إلى تأخر التلميذ دراسياً وصعوبة انجاز المهمات المدرسية. فقد يرى مؤشرات لصعوبة إلا إن الإدارة إذا كانت تجهل نوع تلك الصعوبة فإنها قد تحكم على الطفل بالفشل أو الإهمال، أو الرسوب، مما يشعر الطالب بقلة احترام الذات مقارنة بما يشاهدنه من قبل أقرانه التلاميذ الذين لا يعانون من تلك الصعوبة. ولابد من إرشاد الطلبة ذاتهم نحو نوع تلك الصعوبة، ولابد من التدخل المبكر من الإدارة التربوية عن طريق وضع برامج مسح لمثل تلك الحالات، والتدخل في علاج تلك الحالات، ويمكن توضيح موجز لصعوبة مسك القلم، حيث أنها تُعرف بما تسمى " ديسغرافيا". فما هي الديسغرافيا؟ ت
الديسغرافيا: هي كلمة يونانية الأصل، ف الديس تعني ضعف ، و تعني غرافيا صنع الأشكال والحروف باليد، أن الطلبة الذين لديهم ديسغرافيا، لديهم ضعف في مهارات كتابة الأحرف. فكتابتهم اليدوية قد يكون بها ضعف في: ت
أ-الوضوح: ما مدى سهولة ما يراه وما يدركه الآخرون من أحرفهم في باق الكلمة
ب-التلقائية في الكتابة: يقصد بها مدى كم عدد الكلمات التي يكتبها الطفل بوضوح وتلقائية خلال 15 ثانية
جـ-السرعة: ما مقدار الوقت الذي يحتاجه لإتمام مهمة في الكتابة
وقد يتعرض الطلبة الذين لديهم صعوبة في الكتابة إلى صعوبة في تعلم قراءة وتهجئة الكلمات المكتوبة
ت(Berninger, Wolf, 2009)ت
إن تعريف صعوبة قبضة اليد أو مسك القلم " الديسغرافيا ": هي عدم الانسجام بين البصر والحركة، فقد لا يستطيع بعض الأطفال الذين يعانون من اضطراب كتابية مسك القلم بشكل صحيح، وقد يواجه آخرون صعوبة في كتابة بعض الحروف فقط، وقد تعزى هذه الصعوبات إلى اضطراب في تحديد الاتجاه أو صعوبات أخرى تتعلق بالدافعية. ت
وتحتل الكتابة المركز الأعلى في هرم تعلم المهارات والقدرات اللغوية، حيث تسبقها في الاكتساب مهارات الاستيعاب والتحدث والقراءة، وإذا ما واجه الطفل صعوبة في اكتساب المهارات الثلاث الأولى فإنه في الغالب سيواجه صعوبة في تعلم الكتابة أيضاً(القحطاني ، محمد؛ 2004). ت
وقد تكون صعوبة مسك القلم بسبب عيب خلقي في قبضة اليد، وقد يكون الطفل يعاني ويحتاج إلى مجرد تمارين وبرنامج علاجي بسيط لإتقان الكتابة. ت
وهناك مؤشرات تُلاحظ لصعوبة مسك القلم مثلا طريقة مسك القلم تكون بطريقة اعتيادية و بها صعوبة، وكذلك عندما يكتب الطفل تكون الكلمات متقاربة جدا ولا يستطيع وضع مسافات كما هو في الصورة أدناه. ت