منتدى السمارة التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التربية و التعليم و الأندية التربويةو التنشيط التربوي و ادماج تقنيات الاعلام و الاتصال في الحياة المدرسية.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكل مهتم بالتربية و التعليم في منتدى السمارة التربوي و مرحبا باسهاماتكم و تقاسمكم لأفكاركم من أجل الرقي بتعليمنا نحو مستقبل واعد.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 منتديات السمارة
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج لصنع شواهد تقديرية
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 7:33 pm من طرف عبد الله كرم

» قرص تعليمي لدروس الرياضيات
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Emptyالثلاثاء يونيو 10, 2014 7:04 pm من طرف عبد الله كرم

» درس النشاط العلمي : الفلك للمستوى السادس أساسي
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Emptyالخميس مايو 23, 2013 6:37 pm من طرف moussaahmed

» تعرف على برنامج Hot Potatoes
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Emptyالأحد مارس 10, 2013 2:59 pm من طرف oulhssain

» موقع يتضمن مجموعة من الاختبارات والفروض الخاصة بالتعليم الابتدائي لجميع المستويات
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Emptyالخميس نوفمبر 08, 2012 8:53 pm من طرف chadia

»  ملخص دروس مادة الرياضيات للسنة الأولى ثانوي إعدادي
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Emptyالخميس أكتوبر 04, 2012 9:00 pm من طرف بسملة

» لائحة بأسماء الأساتذة المرشدون للثانوي الاعدادي و التأهيلي بالاقليم :
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Emptyالإثنين سبتمبر 24, 2012 11:12 pm من طرف abouanouar

» تعريف سورة الحجرات
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 1:15 pm من طرف HAJAR

» اقوى و أسهل من فوتوشوب
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Emptyالأحد يوليو 15, 2012 11:03 pm من طرف argane

كم الساعة
منتديات السمارة
منتديات السمارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_rcapالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Voting_barالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_lcap 
houssame08
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_rcapالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Voting_barالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_lcap 
khalil19
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_rcapالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Voting_barالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_lcap 
sajoura
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_rcapالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Voting_barالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_lcap 
sd fateh
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_rcapالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Voting_barالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_lcap 
yazid
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_rcapالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Voting_barالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_lcap 
kibir
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_rcapالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Voting_barالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_lcap 
mourad_smara
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_rcapالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Voting_barالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_lcap 
safriad
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_rcapالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Voting_barالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_lcap 
بلعيد أحمد
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_rcapالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Voting_barالحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Vote_lcap 
زوار المنتدى
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Labels=0
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني خاص بك
الفيسبوك

 

 الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houssame08
عضو فعال
عضو فعال
houssame08


عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع : http://bajja.maghrebworld.net/forum

الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Empty
مُساهمةموضوع: الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة   الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 12:41 pm

عتبر الحديقة رمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة هذا ما اعتقده قدماء الشرقيين وفلاسفتهم؛ فالمسيح عليه السلام وُلِدَ تحت جذع النخلة، ومحمد صلى الله عليه وسلم أَخذ البَيْعة من أَصحابِهِ تحت الشَّجرة والشَّجرة رُكنّ أساسّ من أركان الحديقة والحديقة هي كلمة استخدمها اليونانيون الذين اتخذوا حدائق دورهم أماكن يُعلِّمون فيها طلابهم الحكمة كما اعتنى الخلفاء الراشدون وأُمراؤهم بها، فكانوا يعنون بتنسيقها ، وحساب مساحاتها لكي تكون ذات أثر فَعَّال على مناخ المدارس ، وطبيعتها ، فضلاً عن كونها مصدر جمال يُساعد على تهدئَة الأَعصاب وراحة النفس. ت
للحدائق أهميَّة كبيرة في حياة الإِنسان ، والبيئة ، والكائنات الحَيَّة ، ويظهر ذلك من خلال: ت

أ- الاستعمالات الجمالية والتزيينية. ت
ب- الاستعمالات البيئية والصِّحيَّة. ت
ج- الاستعمالات التثقيفية والتعليمية. ت

كما أنَّ لها دوراً فاعلاً في البيئة المدرسية من حيث: ت
أ- تهيئة ظروف صحية لجميع العاملين في المدرسة : كتخفيف شِدَّةِ الحرارة ، وتخفيف قوة الرِّياح ، وتقليل الغبار. ت
ب- تَهيئة أجواء ملائمة أكثر للدراسة : نحو تخفيف حِدَّة الضوضاء الصادرة من المناطق المجاورة كالشوارع الرئيسية ، أو مناطق كثيفة السكان. ت
ج- إيجاد المكان الملائم لممارسة الأَلعاب الرياضية ، وقضاء أوقات الفراغ. ت
هـ- رفع كفاءَة تَذَوُّق الطلبة الفني، وإحساسهم الجمالي من خلال ما يحيط بهم من نباتات جميلة متممّة للقيمة الجمالية للبناء المدرسي. ت
و- مساعدة الطلبة على استيعاب الدُّروس العلميَّة كالزِّراعة ، والعلوم ، والأحياءِ. ت


كيف يتم تصميم الحديقة المدرسية: ت
إنَّ تصميم الحديقة المدرسية وتخطيطها يعتمد بشكل مباشر على حجم المدرسة وشكلها واستيعابها للطلبة، إنَّ تخطيط هذه المساحات الكُلِّية يخصص 50 % منها للأراضي الخضراء بحيث تُوزَّع على النحو التالي: ت
35 % من المساحة الخضراء تُخصَّص لإنشاءِ الملاعب. ت
10 % للأرصفة. ت
5 % للأبنية المساعدة. ت

كما إنَّ تصميم البناء الرَّئيس للمدرسة يجب أن يُخطَّطَ بشكل يتَّسق مع اتجاه الشوارع الرئيسية وسقوط أشعَّةِ الشَّمس، ويؤخذ بعين الاهتمام المساحة التي يجب أن تُتْرك بين البناء والسَّياج المحاذي للشوارع ، بحيث لا تقل المساحة عن خمسة عشر متراً لكي يتسنَّى لمصمم الحدائق أن يظُهر المدرسة بشكل جميل من خلال توزيعه للنباتات وزراعتها بشكل ينسجم مع المتطلبات والرغبات والأداء الوظيفي الفعَال والصحيح. ت

أجمل ما في هذه المساحة الخضراء للحدائق المدرسية هو المُسَطَّح الأَخضر ، الذي يكون عادة في المدخل الرئيس للمدرسة ، تتوزع حوله بشكل متناظر وطبيعي على هيئة مجامع مُنْفردة من الأشجار والشُّجيرات. فاستخدام النباتات استخداماً هندسياً ومعمارياً له أهميَّةٌ في الحدائق المدرسية، وذلك لما فيه من أثرٍ فَعَّالٍ في تخفيف حدة أشعة الشَّمس ، والرِّياح ، وحجب النظر ، وتقليل الضجيج ، والغبار وما إلى ذلك من فوائد أخرى على البيئة والصِّحة كما ذكرنا سابقا، ويجب تحديد المسطحات الخضراء بسياج نباتي ذات ارتفاعات منخفضة تسمح بالتمتع بمنظر المسطَّح الأخضر ( السياج ). ت

أهم أنواع السياج المستعملة في الحدائق المدرسية : ت
الكيلستروم ، أو الديدونيا ، أو الياس ، أو الدورنتا ، أو الورد المتسلق. ت
أما المساحات المخصصة لأداء الألعاب الرياضية فتُتْرك لها الأجزاءُ البعيدة من المدرسة، وعلينا زراعتها ببعض أنواع السياج المقاوم ، مثل الشَّبك الأمريكي. ت
يمكن إحاطة المدرسة من جهاتها الأربع بمصدات رياح كثيفة ، عدا المدخل الرئيس الذي يترك له أمتارٌ عدّة تتيح للناظر من خلالها رؤية واجهة مبنى المدرسة والمناظر الجميلة للمجاميع النباتية المنسَّقة في المقدمة. وهناك بعض أنواع النباتات غير مرغوب بزراعتها في الحدائق المدرسية والتي تسبب الخدوش أو الجروح مثل : الشوكيات ، والدفلة ، والعباريات. ت

من أهم النباتات التي يمكن زراعتها كسياج في أرض الحديقة هي : ت
أ- أشجار كبيرة : ( والتي قد تستخدم كسياج يحيط بحديقة المدرسة ) : مثل السرو ، واليوكاليتسوس ، والكازورينا ، والصنوبر ، والأرز ، والسنديان وهذه قد يصل ارتفاعها إلى خمسة وعشرين متراً وهي مصَّات للرياح. ت
ب- أشجار متوسطة الطول : دائمة الخضرة مثل الأكاسيا ، والخروب ، والتوجا، والماس. ت
ج- أشجار متوسطة قصيرة متساقطة الأوراق : مثل التوت الأحمر ، والحكيرندا ، والبسيم. ت
د- أشجار قصيرة دائمة الخضرة : مثل الزيتون ، والصنوبر الحلبي ، والعرعر ، وفلفل رفيع الأوراق. ت
هـ- أشجار قصيرة متساقطة الأوراق : مثل الكمثرى ، والتفاح ، واللوز ، والكرز. ت
و- شجيرات طويلة متساقطة الأوراق : مثل كف مريم ، والرُّمان ، والصفصاف الأرجواني ، والورد. ت
ز- شجيرات طويلة دائمة الخضرة : مثل الياسمين الأصفر ، والياسمين الأبيض والكيستروم. ت
ح- النباتات الحولية والأبصال : مثل الأزهار الحولية كالأقحوان ، والشب الظريف ،وحسن يوسف ، والليلم ، وحلق السبع ، وعرف الدّيك ، وسجاد ورقش ، والسوسن ، والقرنفل ، والبيمونيا ، وورد المكانس. ت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحدائقرمز لعلاقة الإنسان بالطبيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى السمارة التربوي :: تربية و بيداغوجيا :: التكوين المستمر-
انتقل الى: